بقلم : طالب عبدالحميد البقشي
كثر الجدل في وسط شرائح المثقفين حول مفهومان لهما ارتباط وثيق بما يتناسب مع تطوير منظومة القيم والمعتقدات والأفكار والآراء التي ترتبط بالدين الإسلامي وما يتوافق مع العصر الحديث .ويتسرع بعض المثقفين في تحقيق التغيير في الفكر من خلال احتضان فكر الحداثة بدعوى أنها أكثر شمولية في إعادة صياغة وتحديث كل مايتعلق بالمفهوم والنص الديني .
والحقيقة الواقعية أن مفهوم الحداثة مفهوم نابع من العقل الغربي الذي ينظر الى النصوص الدينية والمعتقدات والثوابت على أنها مجرد أفكار ليس لها أي قدسية
وليست أصول ثابته ويمكن تغييرها ونقدها ونقضها ورفضها مما يعني أن الحداثة تخلط الأوراق في تصور ووعي المسلم وتخلق تحول في العقل والتفكير من محاولة فهم النصوص والثوابت والمتغيرات الدينية إلى اعتبار القارئ ند وشريك وصاحب موقف رافض ومتمرد على النص الديني ولا غرابة في أن نجد صف من المثقفين الحداثيين المحسوبين سابقاً على المكون الإسلامي يسلك بقناعه سلوك وثقافة الملحد .
ومن خلال التخبط في طرح وفهم فكر الحداثة من قبل بعض الحداثيين المثقفين في الميدان والواقع الإسلامي نصل الى نتيجة بأن هناك نكسة في وعي هؤلاء المثقفين وما تلقي فكر الحداثة إلا اختراق للعقلية الإسلامية ودس ثقافة متمردة لاتطور التصورات والفهم للمتغير المتعلق بالدين وأنما تدفع للتشكيك والرفض في ثوابته وتزرع نواة وبذرة الألحاد وبتالي رواج فكر الألحاد تحت شعار تطوير مفاهيم الدين .
ومن الأهمية أن نعي بأن الحداثة ليست فكرة متكاملة وشاملة كما يروج لها البعض فهي ثقافه غربية ونتاج عقول ناقصه تحرف عقل المسلم من الاهتمام بفهم نصوص الدين إلى النظر بشك واعتراض على اصوله ونصوصه الثابتة فلا يمكن أن يقام العقل مقابل النص السماوي وأن يعطى له الدور في أن يحاكم ما جاءت به النصوص الدينية .
وأما مفهوم التجديد فأنه فكر له أبعاد وقراءه شموليه نابع من المشرع والعقل الإسلامي الذي يهدف إلى مشروع التجديد وتطوير التقليدي المتمثل في تجديد الفهم والتصور لمفاهيم الدين وإعادة قراءة النصوص وتطوير أطروحاته الفكرية التي تنهض بالأمة وترتقي بالفرد والعقل المسلم قادر على تطوير أدوات مفهوم التجديد وإعادة صياغة فهم وقراءة التراث الإسلامي بما يؤسس لتعزيز بناء لحمة المجتمع المسلم المتقدم والحضاري و بما يتلائم مع مواكبة العصر الحديث .والموقف المنطقي والعقلاني من الحداثة المعاصرة إما رفضها بما هي عليه من أفكار غربيه قائمة على الصراع مع الدين بالعقل وإما تحوير أفكارها وتجديدها بما يتناسب مع تطوير فهم وقراءة نصوص الدين .
طالب البقشي