بسم الله الرحمن الرحيم
( يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ ) س الصف 8 نعزي مولانا صاحب العصر والزمان والامتين الاسلاميه والعربية بالذكرى الأليمة لفاجعة هدم قبور أئمة البقيع .. شعر منقول: لمن القبور الدارسات بطيبة * عفت لها أهل الشقا آثارا؛- قل للذي أفتى بهدم قبورهم * أن سوف تصلى في القيامة نارا – )أعلمت أيّ مراقد هدمتها * هي للملائكة لا تزال مزارا
فها هو شهر شوال يطلّ علينا من جديد حاملاً معه ذكرى مأساة طالت بأمدها وآلامها وأنفدت ما تبقّى من صبر صالحي الأمة وعقلائها فأقلّ ما يقال عن ذكرى (الثامن من شوال) أنها نكران لجميل النبوّة الخاتمة وجفاء لئيم لبيت الرسالة الهادية وإلاّ فأي شرع من شرائع الله وأي قيم يؤمن بها إنسان تبرّر هدم أضرحة تضم بين ثنايا تربتها الطيّبة الأجساد الطاهرة لأربعة من أولاد نبي أمة الإسلام الذي لم يسأل الأمة أجراً إلاّ المودّة في القربى ؟!
أن الهدف ليس فقط إعمار البقيع وكفى، وإنما الإقرار المحلّي والدولي بأن هذه الأضرحة المقدّسة إرث إنساني وحضاري وثقافي وليس من حقّ أحد أن يمنع من زيارتها فـ«البقيع» كسائر الأضرحة والمقامات المقدسة موزّعة في جميع أرجاء الأرض. ان اعادة الاحترام والهيبة الى مشاهد أهل البيت (ع) والصحابة الكرام بالبقيع مسؤولية تقع على عموم المسلمين.
■ إليكم أسئلة متداولة والإجابة عليها.
س1: لماذا سمي البقيع بالغرقد ؟
س2 : لماذا عُد البقيع مقبرة للمؤمنين ؟
س3 : من أول من دفن بأرض جنة البقيع ؟
س4 : كيف كان الرسول يعظم أرض البقيع؟
س5 : ما الهدف من زيارة موتاها ؟
■ ج1 : ( البقيع الغرقد سبب التسمية ) ؟
أصل البقيع باللغة: موضع الذي فيه أُرم الشجر من ضروب شتى ، وبه سمي بقيع الغرقد.
الغرقد: كبار العوسج ،فلذا سُمّي ببقيع الغرقد لأن هذا النوع من الشجر كان كثيراً فيه ويقول د.محمد البكري الذي شارك بتأليف كتاب بقيع الغرقد إن النبي خرج لنواحي المدينة وأطرافها باحثا عن مكان يدفن فيه أصحابه حتى جاء البقيع وقال «أمرتُ بهذا الموضع » ، وكان شجر الغرقد كثيرا ، فسميت به».
■ ج2 : اول من دفن بالبقيع الغرقد؟
قيل : كان البقيع مقبرة قبل الإسلام وورد ذكره في مرثية عمرو بن النعمان البياضي لقومه أين الذين عهدتهم في غبطة بين العقيق إلى بقيع الغرقد إلا أنه بعد الإسلام خُصِّص لدفن موتى المسلمين فقط، وكان اليهود يدفنون موتاهم في مكان آخر يعرف بـ (حش كوكب) وهو بستان يقع جنوب شرقي البقيع وأول من دفن في بقيع غرقد من المسلمين هو أسعد بن زرارة الأنصاري وكان من الأنصار. ثم دفن بعده الصحابي الجليل عثمان بن مظعون، وهو أول من دفن فيه من المسلمين المهاجرين وقد شارك الرسول بنفسه في دفنه. ثم دفن إلى جانبه إبراهيم بن الرسول الاكرم ولذلك رغب المسلمون فيها وقطعوا الأشجار ليستخدموا المكان للدفن.
■ ج3 : ابتدأ الدفن في جنة البقيع منذ زمان النبي الأعظم وأحياناً كان الرسول بنفسه يعلّم على قبر المدفون بعلامة. ثم بنيت قباب وأضرحة على بعض القبور من قبل المؤمنين وبأمر من العلماء. كما كان البناء على قبور الأولياء معتاداً منذ ذلك الزمان، فكانت عشرات منها بالمدينة ومكة وحولهما.
■ ج4 : الرسول وإهتمامه بموتى البقيع ؟
أصبح البقيع في أرض المدينة المنورة مدفناً لعدد من عظماء المسلمين وأئمتهم وأعلام الأنصار والمهاجرين وكان النبي ص يقصد البقيع يؤمه كلما مات أحد من الصحابة ليصلي عليه ويحضر دفنه وقد يزور البقيع في أوقات أخرى ليناجي الأموات من أصحابه وقد روى مسلم في الصحيح عن ام المؤمنين عائشة أنها قالت كان رسول الله كلما كانت ليلتي منه يخرج من أخر الليل الى البقيع فيقول سلامٌ عليكم دار قومٍ مؤمنين , واتاكم ماتوعدون , وانّا أن شاء الله بكم لاحقون , اللهم أغفر لأهل بقيع الغرقد ‘ وحدّث محمد بن عيسى بن خالد عن عوسجة قال ‘ كنت أدعو ليله الى زاوية دار عقيل بن أبي طالب التي تلي الباب , فمر بي الامام جعفر الصادق عليه السلام فقال لي أعن أثر وقفت هاهنا ؟ قلت لا , قال هذا موقف نبي الله ص بالليل إذا جاء يستغفر لأهل البقيع ‘ لذلك كبر شأن البقيع وكثر رواده بقصد الدعاء والاستغفار, طبقاً للحديث الوارد ( إذا ضاقت الصدور فعليكم بزيارة القبور ) حتى أصبح ملتقى الجماعات , وأشبه ما يكون بالمنتدى والمجلس العام والظاهر أن هذه المقبرة ظلت عامرة بأضرحتها وابنيتها الضخمة والقبب القائمة على مدافن المشاهير والأعلام .
■ ج5 : هل أقر القرآن أمر البناء على القبور أم لا ؟ !
وليت شعري أين كان علماء المدينة المنوّرة عن منع البناء على القبور ؟ ووجوب هدمه قبل هذا التاريخ ؟! ولماذا كانوا ساكتين عن البناء طيلة هذه القرون ؟! من صدر الإسلام ، وما قبل الإسلام ، وإلى يومنا هذا ! ألم تكن قبور الشهداء والصحابة مبنيّ عليها ؟
ألم تكن هذه الأماكن مزارات تاريخية موثّقة لأصحابها ; مثل مكان : مولد النبي ومولد فاطمة وقبر حوّاء أُم البشر والقبّة التي عليها ،أين قبر حوّاء اليوم؟ ألم يكن وجوده تحفة نادرة؟ يدل على موضع موت أوّل امرأة في تاريخ البشرية ؟ أين مسجد حمزة في المدينة ؟
لو تتبعنا القرآن الكريم ـ كمسلمين ـ لرأيناه يعظّم المؤمنين ويكرّمهم بالبناء على قبورهم ـ حيث كان هذا الأمر شائعاً بين الأمم التي سبقت ظهور الإسلام ـ فيحدثنا القرآن الكريم عن أهل الكهف حينما اكتشف أمرهم ـ بعد ثلاثمائة وتسع سنين بعد انتشار التوحيد وتغلبه على الكفر ذلك نرى انقسام الناس إلى قسمين :
قسم يقول : ( ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ) تخليداً لذكراهم ـ وهؤلاء هم الكافرون ـ بينما نرى المؤمنين ـ التي انتصرت إرادتهم فيما بعد ـ يدعون إلى بناء المسجد على الكهف ، كي يكون مركزاً لعبادة الله تعالى ، بجوار قبور أولئك الذين رفضوا عبادة غير الله . فلو كان بناء المسجد على قبور الصالحين أو بجوارها علامة على الشرك ، فلماذا صدر هذا الاقتراح من المؤمنين ؟! ولماذا ذكر القرآن اقتراحهم دون نقد أو ردّ ؟! أليس ذلك دليلاً على الجواز ، ( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا ) الكهف : 21.
نبذة مختصرة عن أئمة البقيع (عليهم السلام)
■ (1) الإمام الحسن (ع) في سطور
الاسم : الحسن (ع) .
الأب : الإمام علي بن أبي طالب (ع) .
الأم : السيدة فاطمة الزهراء (ع) بنت رسول الله (ص) .
الكنية : أبو محمد وأبو القاسم .
الألقاب : السيد، السبط، الأمير، الحجة، البر، التقي ،الأثير،السبط الأول،الزكي،المجتبى،الزاهد.
أوصافه: كان أبيض مشربا بحمرة،أدعج العينين سهل الخدين،دقيق المسربة كث اللحية،ذا وفرة،كأن عنقه إبريق فضة،عظيم الكراديس بعيد مابين المنكبين،ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير،من أحسن الناس وجهاً،وكان يخضب بالسواد،وجعد الشعر حسن البدن
تاريخ الولادة : ليلة الثلاثاء النصف من شهر رمضان سنة الثالثة للهجرة النبوية الشريفة.
مكان الولادة : المدينة المنورة . مدة العمر : 47 عاماً.
تاريخ الشهادة : 7 صفر ، عام 50 للهجرة ، وقيل : سنة تسع وأربعين ، وقيل سنة إحدى وخمسين ، وقيل : سنة سبع وأربعين للهجرة. مكان الشهادة : المدينة المنورة
■ (2) الإمام زين العابدين (ع) في سطور
الاسم : علي (ع) .
الأب : الإمام الحسين (ع) .
الأم : شاه زنان بنت يزدجرد بن شهريار بن كسرى ، وقيل : إن اسمها (شهربانو) .
الكنية : أبو محمد والخاص : أبو الحسن ، ويقال أبو القاسم.
الألقاب:زين العابدين ‘سيد الساجدين ‘سيد العابدين،الزكي،الأمين،السجاد،ذو الثفنات
بعض الأوصاف:أسمر دقيق.نقش الخاتم :وماتوفيقي إلا بالله.
مكان الولادة : المدينة المنورة.
زمان الولادة : يوم الخميس 15 جمادى الآخره ، وقيل : يوم الخميس لتسع خلون من شعبان ، سنة 38 للهجرة ، قبل وفاة أمير المؤمنين (ع) بسنتين وقيل سنة 37وقيل : سنة 36فبقي مع جده أمير المؤمنين (ع) أربع سنين ومع عمه الحسن (ع) عشر سنين ومع أبيه عشر سنين وقيل مع جده سنتين ومع عمه اثنتي عشرة سنة ومع أبيه ثلاث عشر سنة.
مدة العمر : 57 عاماً.
زمان الشهادة : 25 محرم 95 هـ ،وقيل :سنة 94 هـ.
مكان الشهادة : المدينة المنورة.
القاتل : هشام بن عبد الملك حيث سمّه بأمر الوليد بن عبد الملك.
المدفن : البقيع الغرقد بالمدينة المنورة .
■ (3) الإمام الباقر (ع) سطور:
الاسم : محمد ( ع ) .
الأب : الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع ) .
الأم : فاطمة بنت الإمام الحسن (ع ) .
الكنية : أبو جعفر.
الألقاب : الباقر، الشاكر ، الهادي ، الأمين ، الشبيه ، الصابر ، الشاهد.
الأوصاف : ربع القامة ، دقيق البشرة ، جعد الشعر ، أسمر ، له خال على خده ، وخال أحمر في جسده، ضامر الكشح، حسن الصوت، مطرق الرأس.
نقش الخاتم: (العزة لله جميعاً)،وقيل: إنه (ع) كان يتختم بخاتم جده الحسين(ع) .ونقشه: (إن الله بالغ أمره) .
مكان الولادة : المدينة المنورة .زمان الولادة : يوم الثلاثاء ، وقيل يوم الجمعة ، أول رجب ، وقيل : الثالث من صفر ، سنة 57 هجري. مدة العمر : 57 سنة.
مدة إمامته : 19 سنة، وقيل : 18 سنة. وكان (ع) حاضراً في واقعة الطف وعمره 4 سنوات.
مكان الشهادة : المدينة
زمان الشهادة : يوم الاثنين7 /ذو الحجة 114 هجري، وقيل : قبض في شهر ربيع الأول 114 هجري.
القاتل : إبراهيم بن الوليد بن يزيد.
وسيلة القتل : السم.
المدفن : البقيع الغرقد بالمدينة المنورة.
■ (4) : الإمام الصادق (ع) في سطور:
الاسم : جعفر (ع) .
الأب : الإمام الباقر (ع) .
الأم : فاطمة أم فروة ، بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر.
الكنية : أبو عبد الله ، وأبو إسماعيل ، وأبو موسى.
الألقاب : الصابر ، الفاضل ، الطاهر ، الصادق ، القائم ، الكافل ، المنجي.
الأوصاف : ربع القامة ، أزهر الوجه ، حالك الشعر جعد ، أشم الأنف ، أنزع رقيق البشرة على خده خال أسود وعلى جسده خيلان حمرة
نقش الخاتم : الله وليي وعصمتي من خلقه.
مكان الولادة : المدينة المنورة.
زمان الولادة : عند طلوع الفجر من يوم الجمعة 17/ ربيع الأول / 83 هجري .
مدة العمر : 65 سنة .
مدة الإمامة : 34 سنة .
مكان الشهادة : المدينة المنورة.
زمان الشهادة : 25 شوال148 هجري .
القاتل : المنصور العباسي ، حيث قتله بالسم.
وسيلة القتل : العنب المسموم.
المدفن : البقيع الغرقد في المدينة المنورة .
وقد تتلمذ على يديه وبجامعته العلمية أكثر من أربعة آلاف رجل وقيل عشرون ألفا وقد روي عن الإمام الصادق ع وأبيه الإمام الباقر ع أكثر الروايات المروية عن أئمة أهل البيت ع حيث انتشر الوعي الإسلامي والفقه المحمدي ببركتهم.
وهذه بعض المعلومات عن البقيع الغرقد.
■ القباب الشريفة التي هدمت بالثامن من شوال سنة 1344 بالبقيع خارجه وداخله :
■ 01 : قبة أهل البيت (ع)المحتوية على ضريح سيدة النساء فاطمة الزهراء ومراقد الأئمة الأربعة : الحسن السبط ،زين العابدين ،محمد الباقر ،ابنه جعفر الصادق ،قبر العباس ابن عبد المطلب عم النبي .
■ 02 : قبة سيدنا ابراهيم ص .
■ 03 : قبة أزواج النبي الاكرم .
■ 04 : قبة عمات النبي الاكرم .
■ 05 : قبة حليمة السعدية مرضعة النبي ص.
■ 06 :قبة إسماعيل ابن الإمام جعفر ع.
■ 07 : قبة أبي سعيد الخدري .
■ 08 : قبة فاطمة بنت أسد .
■ 09 : قبة عبد الله والد النبي الاكرم.
■ 10 : قبة سيدنا حمزة خارج المدينة .
■ 11 : قبة علي العريضي ابن الإمام جعفر بن محمد خارج المدينة.
■ 12 : قبة زكي الدين خارج المدينة.
■ 13 : قبة مالك أبي سعد من شهداء أحد.
■ 14 : موضع الثنايا خارج المدينة
■ 15 : مصرع سيدنا عقيل بن أبي طالب عليه السلام
■ 16: بيت الأحزان لفاطمة الزهراء .
■ أسماء المساجد :
مسجد الكوثر ، ومسجد الجن ، ومسجد أبي القبيس ، ومسجد جبل النور ، ومسجد الكبش ومآثر ومقامات وسائر الدور والمزارات المحترمة هدموا قباب عبد المطلب جد النبي ‘ص’ وأبي طالب عمه وخديجة أم المؤمنين وخربوا مولد النبي ‘ص’ ومولد فاطمة الزهراء ‘ع ‘ في جدة : هدموا قبة حواء وجميع ما بمكة والطائف وجدة ونواحيهم من القباب والمزارات والأمكنة .
■ محطة هامة للمتأملين :
يُحشر من هذه المقبرة سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب .. في فضل البقيع : وروى الطبراني في الكبير ومحمد بن سنجر في مسنده وابن شبّة في أخبار المدينة عن أم قيس بنت محصن ، وهي أخت عُكاشة ، أنها خرجت مع النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلم ـ إلى البقيع ، فقال : (يُحشر من هذه المقبرة سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ، وكأن وجوههم القمر ليلة البدر). فقام رجل فقال : يا رسول الله ، وأنا. فقال : (وأنت)، فقام آخر فقال : يا رسول الله ، وأنا. قال : (سبقك بها عُكَّاشة )، قال : قلت لها: لِمَ لم يقل للآخر ؟ قالت : أراه كان منافقاً.
وروى ابن شبّة عن أبي موهبة مولى رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلم ـ قال : أهبَّني رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلم ـ من جوف الليل ، فقال : (إني أمرت أن أستغفر لأهل البقيع فانطلق معي ) ، فانطلقت معه ، فلما وقف بين أظهرهم قال : (السلام عليكم يا أهل المقابر ، ليهنَ لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح الناس فيه ، أقبلتِ الفتنُ كقطع الليل المظلم يتبع آخرها أولها، الآخرة شر من الأولى)،ثم استغفر لهم طويلاً. ثم قال : ( يا أبا موهبة ، إني قد أوتيتُ مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ، فخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي ثم
نحن بالذكرى السنوية للحادثه الأليمة ، أناشد صاحب القلب الكبير ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود سلمه الله وسمو ولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بإعادة بناء البقيع الغرقد قبور أئمة الهدى وسائر المزارات والمعالم الدينية المهدّمة في الحرمين الشريفين، وفتح المجال للملايين الوافدة على الأراضي المقدسة لزيارة قبور الأئمة الأطهار والصحابة النجباء وزوجات الرسول (ص) إلى جانب السماح بزيارة قبر الرسول الأعظم وذلك تعظيماً واجلالآ لشعائر الله تعالى وتكريماً لنبينا المعظم.
وأنا الأبن البار والمحارب للطائفية والعنصرية والقبلية منذ عام 1411 هـ في مطلبي هذا أستمد اولآ واخيرآ من دعمكم المبارك لحرية الأديان التي طالما ناديتم بين الأمم والشعوب بها على مستوى العالم بأجمع منذ مؤتمر مدريد ومؤتمر التضامن الاسلامي بمكة.
بالختام أسأل الله أن يحفظ وﻻة امرنا ومراجعنا والمشايخ ورجال الدين والمفتي العام والشعب السعودي من كل مكروه وسوء. والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا وحبيب قلوبنا ابي القاسم محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ابن الوطن البار . عادل بن حسن الشبعان
الأحساء – بلدة القارة